ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

رخصة الوساطة التجارية

رخصة الوساطة التجارية

رخصة وساطة تجارية هي ترخيص يُمنح للأفراد أو الشركات الذين يرغبون في العمل كوسيط تجاري في عمليات البيع و الشراء للسلع و الخدمات. و تختلف متطلبات حصول على رخصة وساطة تجارية بين الدول و المناطق المختلفة، و لكن عادة ما تشمل المتطلبات الأساسية على الأتى :

1- تحديد نوع الوساطة التجارية التي ترغب في العمل بها ، مثل الوساطة في العقارات ، أو الوساطة في الأوراق المالية ، أو الوساطة في تجارة المعدات و الآلات.

2- الحصول على التعليمات و الشروط الخاصة بالوساطة التجارية في الدولة أو المنطقة المعنية للقيام بالعمل فيها .

3- تقديم طلب للحصول على رخصة الوساطة التجارية إلى الجهة المختصة في الدولة المعنية ، و يجب أن يتضمن الطلب معلومات عن النشاط التجاري المراد العمل به و نوع الشركة المراد تأسيسها .

4- توفير المستندات المطلوبة  ، مثل صورة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية و شهادات الخبرة و صورة شخصية و خطاب تعريف من البنك و صورة عن عقد الإيجار إذا كنت ترغب في استئجار مكتب .

5- اجتياز الاختبارات و الحصول على التدريب اللازم ، و الذي يختلف حسب النوع و المجال الذي ترغب في العمل به .

6- الحصول على التأمين و الضمان المالي المطلوب ، و الذي يتطلب توفير مبلغ مالي كضمان مالي لتغطية أي مخاطر مالية قد يتعرض لها العملاء .

7- دفع الرسوم المطلوبة للحصول على الرخصة ، و التي تختلف حسب النوع و المنطقة التي ترغب في العمل بها .

ينبغي الحصول على معلومات محددة عن متطلبات حصول على رخصة وساطة تجارية في الدولة أو المنطقة المعنية ، و ذلك من خلال الاطلاع على اللوائح و التعليمات الخاصة بالتراخيص التجارية و التواصل مع الجهات الحكومية المختصة .

 

إجراءات الحصول على رخصة وساطة تجارية في الإمارات

إجراءات الحصول على رخصة وساطة تجارية في الإمارات تختلف قليلاً من إمارة إلى أخرى ، ولكن بشكل عام ، تشمل الإجراءات الأساسية التالية :

  • تقديم طلب للحصول على رخصة الوساطة التجارية إلى الجهة المختصة في الإمارة المعنية ، مثل دائرة التنمية الاقتصادية أو الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات .
  • توفير المستندات المطلوبة ، مثل صورة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية و شهادات الخبرة و صورة شخصية و خطاب تعريف من البنك و صورة عن عقد الإيجار إذا كنت ترغب في استئجار مكتب .
  • دفع الرسوم المطلوبة للحصول على الرخصة ، و التي تختلف حسب النوع و الإمارة التي ترغب في العمل بها .
  • اجتياز الاختبارات و الحصول على التدريب اللازم ، و الذي يختلف حسب النوع و المجال الذي ترغب في العمل به . في بعض الإمارات ، يتطلب الحصول على رخصة الوساطة التجارية اجتياز اختبار للغة العربية .
  • توفير التأمين و الضمان المالي المطلوب ، و الذي يتطلب توفير مبلغ مالي كضمان مالي لتغطية أي مخاطر مالية قد يتعرض لها العملاء .
  • بعض الإمارات تشترط إيجاد شريك مواطن بنسبة تصل إلى 51% من رأس المال كمتطلب أساسي للحصول على رخصة الوساطة التجارية ، و لكن هناك إمكانية للحصول على استثناءات من هذا الشرط في بعض القطاعات و الأنشطة التجارية .

ينبغي الحصول على معلومات محددة عن إجراءات حصول على رخصة الوساطة التجارية في كل إمارة من الإمارات العربية المتحدة ، و ذلك عن طريق الاطلاع على مواقع الجهات المختصة أو الاتصال بهم مباشرة .

 

تكلفة الحصول على رخصة وساطة تجارية في الإمارات

تختلف تكلفة الحصول على رخصة وساطة تجارية في الإمارات حسب النوع و الإمارة التي ترغب في العمل بها . ،و يمكن أن تتضمن تكلفة الحصول على رخصة وساطة تجارية في الإمارات العديد من العناصر ، بما في ذلك : 

– رسوم تقديم الطلب .

– رسوم استصدار الرخصة .

– رسوم التأمين والضمان المالي المطلوب .

– تكاليف توفير المكتب والموظفين والمعدات اللازمة .

– رسوم الاختبارات والتدريب اللازمة للحصول على الرخصة .

يجب أن تنصح إذاً بالتحقق من التكاليف المحددة للحصول على رخصة وساطة تجارية في الإمارة التي ترغب في العمل بها ، و ذلك عن طريق الاطلاع على مواقع الجهات المختصة أو الاتصال بها مباشرة .

 

أهمية رخصة الوساطة التجارية

تحظى رخصة الوساطة التجارية بأهمية كبيرة في العديد من الدول ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ، حيث توفر الحماية القانونية و الضمانات اللازمة للعملاء و المتعاملين مع الوسطاء التجاريين ، و تضمن النزاهة و الشفافية في عمليات البيع و الشراء و تجنب الاحتيال و الغش .

و تساعد رخصة الوساطة التجارية على تحديد المعايير و المعايير الأخلاقية و المهنية التي يجب أن يلتزم بها الوسطاء التجاريون ، و تحدد المسؤوليات و الحقوق و الواجبات التي يتحملها الوسيط تجاه العميل و الجهات الحكومية و المتعاملين الآخرين .

بالإضافة إلى ذلك ، فإن رخصة الوساطة التجارية تساعد على تعزيز الثقة بين العملاء و الوسطاء التجاريين ، و تساعد على جذب المزيد من الاستثمارات و الأعمال التجارية إلى الإمارات ، مما يساهم في دعم الاقتصاد المحلي و تشجيع النمو الاقتصادي .

و بما أن الوساطة التجارية تشمل الكثير من القطاعات و الأنشطة التجارية ، فإن رخصة الوساطة التجارية تعتبر ضرورية للعديد من المهنيين و الشركات التجارية الذين يرغبون في العمل كوسطاء تجاريين في الإمارات العربية المتحدة .

 

أستخراج رخصة الوساطة التجارية عن طريق الأنترنت 

في الإمارات العربية المتحدة ، يمكن للبعض الحصول على رخصة الوساطة التجارية عبر الإنترنت في بعض الحالات و لكن لا يتم تطبيق ذلك في جميع الإمارات ، و قد تختلف الإجراءات المتبعة و المستندات المطلوبة حسب الإمارة التي ترغب في الحصول على الرخصة فيها .

على سبيل المثال ، في دبي ، يمكن للأفراد و الشركات الحصول على رخصة الوساطة التجارية عبر منصة “تسهيل” الالكترونية التي تقدمها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ، و التي تسهل عملية تقديم الطلبات و الحصول على الرخص بسرعة و سهولة . و لكن في الإمارات الأخرى ، قد تكون الإجراءات تختلف و قد يتطلب الحصول على الرخصة الحضور شخصياً إلى الجهات المختصة .

يجب عليك التحقق من الإجراءات المتبعة و المستندات المطلوبة للحصول على رخصة الوساطة التجارية في الإمارة التي ترغب في العمل بها ، وينصح بالاتصال بالجهات المختصة أو زيارة مواقعهم الإلكترونية للحصول على مزيد من المعلومات و التوجيهات .

 

Tags:


احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا